دعوة للمشاركة في التحقيق

, par  BEAUDET Pierre

مرحبا بالجميع،

خلال اجتماع المجلس الدولي للمنتدى الاجتماعي العالمي المنعقد بسالفادور دو باهيا في أكتوبر المنصرم، خلصنا لفكرة تداولها مجموعة من الرفاق تتعلق بإجراء تحقيق مصغر حول الوضعية الراهنة للحركة البدائلية والحركات الشعبية القائمة في الوقت الحالي. تهدف الفكرة إلى إطلاق مسار من أجل الإجابة عن الفكرة الحالية: أمام السلطة المتنامية للنظام الرأسمالي المعولم، في حربه تجاه الإنسان والحياة والأرض والديمقراطية، ماذا ينبغي علينا القيام به من أجل تقوية صراعاتنا ونضالاتنا ضد هذا النظام؟ كيف يمكننا جعل هذه النضالات أكثر صلابة من أجل بناء عوالم أخرى ممكنة؟

كما تعلون جميعا، إن النظام الاقتصادي النيوليبرالي يهيمن أكثر فأكثر على العالم وعلى رؤوس وقلوب الناس. وتقوم آلة الديمقراطية التمثيلية المتآكلة على محاصرة المشاركة المواطنة في القرارات. كما تعمل هذه الآلة على إيقاف مسارات التغيير وفتحها على الأفكار المحافظة والعنصرية، إلخ. هذا الأمر لا يعمل فقط على الرفع من حدة الفوارق ويؤدي إلى الحروب، بل يهدد بتدمير كوكبنا. أمام هذا الوضع، لا يتمكن العمل الذي نقوم به والتعبئة المستمرة (الضغط عبر الشارع، العمل عبر الأحزاب، انتزاع السطلة، إلخ.) من إنهاء هذه السيطرة. عندما ننجح في جلب أشخاص يوجدونا في صفنا إلى السلطة، فهم لا يعرفون أو لا يستطيعون تغيير الأنظمة الاقتصادية، نمط الحياة ونمط الإنتاج، العلاقة مع الطبيعة، وينزلقون بسرعة في منطق وأحضان النظام المسيطر (فرداني، قائم على الاستهلاك، مرتبط ومركز على النمو الاقتصادي، إلخ.).

نطلب منكم إثراء النقاش حول هذه الأفكار من خلال مساهمات مختصرة سيتم جمعها ووضعها على طاولة النقاش خلال المراحل القادمة من هذا المسار (خاصة في اللقاء المرتقب في أبريل في المغرب والمنظم من طرف منتدى بدائل المغرب والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وخلال المنتدى الاجتماعي العالمي بموريال في غشت القادم). خلال هذا المسار، ستكون هناك خلاصات ومساهمات أخرى.

نطلب منكم المساهمة بدءا بكتابة بعض الأفكار حول بعض الأسئلة:
• ماذا يجب أن نفعله (ما هي الاستراتيجيات الجديدة ؟) كمواطنين وحركات اجتماعية (الذين يعتبرون كفاعلين رئيسيين في التغييرات) من أجل عوالم أخرى ممكنة؟
• من أجل بلوغ هذا الهدف، ما هو دور آليات مثل مسار المنتدى الاجتماعي العالمي؟ كيف يمكنه لعب هذا الدور؟
من فضلكم، لا تتعاملوا مع هذه الأسئلة بطريقة حرفية. يمكن لكم مقاربة الموضوع كما تريدون. أرسلوا من فضلكم تعليقاتكم ومقالاتكم لبيير بودي (pbeaudet@uottawa.ca) الذي سيعمل على جمعها وجعلها في متناول الجميع.

شكرا على انتباهكم.

هديلي عبد الرحمان (تونس)
مويما ميراندا (البرازيل)
جينا فاركاس (البيرو)
كيستاف ماسيا (فرنسا)
شيكو ويتاكير (البرازيل)
حمودة صبحي (المغرب)
كمال لحبيب (المغرب)
بيير بودي (كيبيك)

Suivre Intercoll.net

الشبكات الاجتماعية - RSS