تقديم "أنتركول"

أنتركول فضاء مفتوح للنقاش وتبادل الآراء وتعبئة الحركات الاجتماعية والمواطنين/ات. وينشطه أشخاص مرتبطون/ات بالحركات، كلهم/كلهن منخرطات في النضالات والتعبئات. يتعلق الأمر بمناضلين/ات ينخرطون/ن في عمل فكري تجديدي، عبر مواجهة وإدانة الظلم، والتأويلات وصيغ العمل على مختلف المستويات المحلية، الوطنية كما الكونية.بهدف بلورة بدائل إقتصادية، إجتماعية، إيكولوجية وسياسية تسمح بإعادة النظر في العالم على نهج التحرر والتضامن.

انطلاقا من كل هذه المجهودات، في كل مكان من كوكبنا، سنشهد بروزا متدرجا ل«مثقف جمعي دولي» جديد، وبلورة فكرية للحركات وشبكات البحث والتعليم الشعبي. وسيتم إغناء هذا الفضاء من خلال كل أشكال التلاقي بين الحركات الاجتماعية والمواطنين/ات، مثل سيرورة المنتديات الاجتماعية العالمية التي تمثل أحد أشكال الحركة المناهضة للعولمة. يتعلق الأمر بحركة هي امتداد وتجديد للحركات التاريخية السابقة؛ الحركة العمالية، حركة الفلاحين، حركة مقاومة الاستعمار، حركة الحقوق النسائية، الحركة الإيكولوجية، حركة الشعوب الأصيلة....الخ.

يطمح انتركول لخلق فضاء دولي ومتعدد الثقافات. وسيعتمد الموقع ست لغات هي: الإنجليزية، العربية، الإسبانية، الفرنسية، البرتغالية، الصينية. وستكون المقالات مسبوقة بملخص من عشرة أسطر بمختلف اللغات مع إمكانية أن يلجأ كل واحد إلى وسائل الترجمة الأوتوماتيكية.

سبعة مقاربات سيتم اعتمادها.

فرق العمل حول الموضوعات المقترحة والمتفق عليها. سيتم تنشيطها عبر فريق مكون من شخصين أو ثلاثة. يعدون ملف الاشتغال، ومرفقات مرتبطة بالموضوع تسهم في النقاش وتعميقه. لحدود اللحظة هناك ستة فرق تشتغل: الدين والتحرر؛ الحركات في مواجهة الحروب والأمن؛ التعبئة حول استعجالية المسألة المناخية؛ الهجرات؛ السيادة؛ الاتفاقية التجارية العبر أطلسية.

بالنسبة للعديد من الفرق، فإن فريق التنشيط تشكل من الحركات التي كانت حاضرة في جمع عام تلاقي المنتديات الاجتماعية.

مواقع شريكة من مناطق مختلفة ومتعددة الموضوعات. يتعلق الأمر بمواقع إلكترونية، ومجلات لدور نشر تعمل مع الحركات. وسنعمل على إشراك ما بين 100 إلى 200 مراسل/ة خلال السنتين. بالنسبة لكل شريك سنضع له تعريفا من أربعة إلى خمسة أسطر مع رابط يؤدي إلى موقع الشريك.

حائط التساؤلات المطروحة أو التي يجب أن تطرحها الحركات الاجتماعية. سيتم تحديد مراسلين/ات من مناطق متعددة وموضوعات متعددة. يلتزم كل واحد منهم/هن بتحرير كل ستة أشهر مقال من 400 إلى 500 كلمة حول مسألة ما، والتي سيتناولونها هم/هن موضحين لما يجب على الحركات أن تطرح هذه الإشكالية وكيف ستتعاطى معها. وإذا كان هناك أشخاص آخرون مهتمين بالموضوع سيلتحقون باللأشغال الجارية أو عبر خلق فريق عمل فكري ذي تسيير ذاتي.

تعبآت وأنشطة مواطنة
مقترحة من طرف المواقع الشريكة ومجموعات العمل
.
بحث دائم حول استراتيجية الحركات الاجتماعية. سيطلب من منشطين/ات الحركات الاجتماعية أو أشخاص يشتغلون معهم عرض إستراتيجية الحركات، النقاشات الإستراتيجية التي تمت والطريقة التي تعتمدها الحركات لتكييف إستراتيجيتها .مع التطورات التي تعرفها الوضعية وتحديد أهدافها
.
مواضيع تم الإطلاع عليها في مواقع أخرى وتم انتقائها بناءا على أهميتها. يتعلق الأمر بالحرص على اختيار المواضيع اثنان إلى ثلاثة في الشهر، والتي تم الاتفاق عليها نظرا لأهميتها خصوصا بالنسبة للنقاش الدولي.

أنشطة، لقاءات دراسية، ندوات مشاركة في مختلف التظاهرات التي يكون حولها تقرير في الموقع ومرجع في المذكرة.
مشروع انتركول يندرج ضمن دينامية واسعة حيث النقاشات التي تخوضها الحركات تغذي النضالات والتعبئات.
للإتصال بنا:

http://www.intercoll.net/bdf/fr/pages/page-1.html]

Suivre Intercoll.net

الشبكات الاجتماعية - RSS